عاجل
الأربعاء 16 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

محافظ كفر الشيخ: معركة البرلس فخر وانتصار على أقوى دولتين

احتفالات كفرالشيخ
احتفالات كفرالشيخ

أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، أن الاحتفال بالذكرى الـ64 لانتصار معركة البرلس، عزة وفخر ليس لمحافظة كفر الشيخ، بل ذكرى غالية لقواتنا المسلحة والقوات البحرية، انتصار على أقوى دولتين إنجلترا وفرنسا آنذاك.



 

معركة البرلس استخدمت أحدث المعدات البحرية "مدمرة فرنسية مزودة برادار مزودة بغطاء جوي"، أمام شاطئ البرلس، تم صدها بلنشات التوربينات المصرية دون غطاء جوي لهم.

 

معركة استغرقت دقائق لكنها صدت عن ساحل البحر المتوسط هجوما وعدوانا، تزامن مع هجوم على مدن القناة، فالاحتفالية بالذكرى فخر ليس لأبناء المحافظة بل للدولة المصرية ولقواتنا المسلحة، جاء ذلك خلال احتفال محافظة كفر الشيخ بالذكرى 64 للانتصار في معركة البرلس البحرية.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، معركة غيرت وجه التاريخ لتصدي لانشات دون غطاء جوي لمدمرة فرنسية بغطاء جوي، والدولة كرمت الشهداء وأطلقت أسماءهم على منشآت بالمحافظات، وسنكرم 8 من أسر الشهداء، في يوم عيد الوفاء لأسر الشهداء من الدولة لهم في أيام تعرضت الدولة فيها من صراعات داخلية وخارجية.

 

وأكد محافظ كفر الشيخ، أن هناك رعاية مستمرة لأسر الشهداء من الدولة والمحافظة، متمنيا أن تنال الرعاية والتواصل المستمر رضاهم، موجها الشكر لقواتنا المسلحة التي تدافع عن أرض الوطن وتحميه وقوات الشرطة التي تحرص على الأمن الداخلي، مشيداً بوسائل الإعلام والصحفيين والمراسلين، وأهالي المحافظة الأوفياء.

 

وتبادل المحافظ وقائد القوات البحرية وقائد المنطقة الشمالية العسكرية الدروع، احتفالا بهذه المناسبة.

 

وتحتفل كفر الشيخ بعيدها القومي في الرابع من شهر نوفمبر من كل عام، احتفالاً بالانتصار في معركة البرلس البحرية التي وقعت في العام 1956م،عقب المؤامرة التي حاكتها إسرائيل، وفرنسا، وبريطانيا، وأحبطت المؤامرة في صباح اليوم الرابع من شهر نوفمبر عام 1956م ظهرت العديد من سفن القوات الاستعمارية أمام شاطئ البرلس، وحدث اشتباك بين هذه السفن و زوارق الطوربيد المصرية، وانتهت المعركة بنصر القوات المصرية وخسارة الأعداء، وقد توّجت المعركة بعدد من الشهداء الأبطال منهم: جلال الدسوقي، ومحمد رفعت، وصبحي نصير، وعلي صالح، وجول جمال، ومحمد البيومي، وإسماعيل فهمي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز